الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ومجلس صناعة الإعلان يطلقان خدمة قياس جمهور التلفزيون في المملكة

  • الهيئة العامة لتنظيم الإعلام
  • الأخبار
  • تفاصيل الخبر

الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ومجلس صناعة الإعلان يطلقان خدمة قياس جمهور التلفزيون في المملكة

Oct 5, 2021

أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ومجلس صناعة الإعلان الذي يضم قادة البث والإعلان والإعلام عن تكليف شركة Media Rating Company (MRC)، للعمل على تقديم خدمة قياس الجمهور (TAM) في المملكة.
وأوضحت الهيئة أنها قادت مشروع قياس الجمهور التلفزيوني لأهميته في توفير بيانات موثوقة وذات معايير عالية لتمكين ودعم نمو قطاع الإعلام والبث في المملكة.
كما ذكرت أن الجمهور السعودي يشكل للمعلنين جزءًا كبيرًا من المستهلكين في المنطقة، لذلك أصبح قياس الجمهور أكثر أهمية للحصول على معلومات دقيقة تمكن أصحاب البث والمعلنين ووكالات الإعلان من تطوير المحتوى والتخطيط لحملات فعالة وموجهة للوصول إلى الجمهور المناسب.
وقد تم اختيار شركة Nielsen -وهي شركة عالمية متخصصة ولديها خبرة واسعة في مجال قياس الجمهور التلفزيوني والرقمي TAM- لبناء هذه الخدمة في المملكة بعد عملية تنافسية شاملة. وتعتبر Nielsen حاليًا أكبر مزود دولي لخدمات قياس الجمهور TAM، وتغطي 40 سوقًا على مستوى العالم، وتعمل بشكل مستمر على تطوير تقنياتها للتأكد من بقائها في طليعة مزودي خدمة قياس الجمهور.
وتشترك كل من MRC وNielsen في العمل على إنشاء مجموعة بيانات مشتركة لقطاع الإعلان والإعلام لاستخدامها من قبل مقدمي خدمات البث التلفزيوني والوكالات الإعلامية والإعلانية.


وبدأت الشركة الإعداد التشغيلي لتقديم الخدمة بالمملكة، وستتوفر البيانات الأولية قبل حلول شهر رمضان المقبل.
ويعد القياس منهجية بحث إعلامي مكرسة لتحديد حجم الجمهور ومعرفة خصائصه مثل (الفئة العمرية، والمنطقة الجغرافية...)، وقياس كيفية استخدام المستهلك للمحتوى التلفزيوني والرقمي. وتقدم هذه البيانات للمسوقين ومقدمي خدمات البث فرصاً جديدة لإعداد محتوى يرفع من تفاعل المشاهدين.
ولأول مرة في المملكة سيكون هناك قياسًا رقميًا لخدمات بث OTT عبر الانترنت، لتوفير بيانات قياسية دقيقة وشفافة حول مشاهدة المحتوى عبر الخدمات الرقمية.
وأضافت الهيئة: لطالما سعى المعلنون في المنطقة إلى جذب الجماهير التلفزيونية، وفي عالم اليوم حيث تتغير سلوكيات الجمهور حول المحتوى بسرعة، فقد حان الوقت لجلب قياس تلفزيوني ورقمي يتكيف مع التطورات السريعة.

الأخبار الحديثة
    الرئيس التنفيذي يستقبل سفير تايلند لدى المملكة

    Apr 20, 2025

    الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تحتفل بعيد الفطر

    Apr 6, 2025

    الهيئة تحتفي بيوم التأسيس

    Feb 24, 2025

شارك الخبر

هل استفدت من المعلومات في هذه الصفحة ؟


dark logolight-logodark logo
  • language btn language btn
  • الرئيسية
  • عن الهيئة
    • نظرة عامة عن الهيئة
    • الهيكل التنظيمي
    • مجلس الإدارة
    • إنجازات الهيئة
    • شركاؤنا
    • التنمية المستدامة
    • الهيئة ورؤية 2030
    • إتفاقية مستوى الخدمات
    • المشاريع والافصاحات
  • الأنظمة واللوائح
    • أمانة اللجان
    • الأنظمة واللوائح
    • التصنيف العمري
    • الضوابط والإجراءات الجمركية
    • دليل المهن الإعلامية
  • الخدمات الإلكترونية
  • المركز الإعلامي
    • الأخبار
    • الفعاليات والمؤتمرات
    • مكتبة الفيديو
    • مكتبة الصور
    • دليل الهوية البصرية
    • استبيان لتطوير خدمة فسح وتصنيف محتوى سينمائي
  • مركز البيانات
    • إحصائيات أداء الخدمات
    • التقارير السنوية
    • البيانات المفتوحة
    • تقارير حالة الاعلام
  • تواصل معنا
    • قنوات التواصل
    • فروع الهيئة
    • الأسئلة الشائعة
    • التوظيف

شارك الموقع:

vision-2030gmedia logo

تعمل الهيئة العامة لتنظيم الإعلام على تطوير وتنظيم القطاع الإعلامي في المملكة بشكل يضمن الاستدامة والتميز. تتجلى مهمتها في تحسين بيئة الأعمال وضمان جودة المحتوى الإعلامي، بالتنسيق مع الجهات المحلية والدولية ذات الصلة.

روابط تهمك

  • الدعاوى الإعلامية
  • المنصة السعودية الوطنية
  • البلاغات الإعلامية
  • منصة إعلام

نظرة عامة

  • من نحن
  • اخبار الهيئة
  • فعاليات الهيئة
  • سياسة الخصوصية

الدعم والمساعدة

  • الأسئلة الشائعة
  • اتصل بنا
  • التوظيف

تابعنا على حسابات التواصل الاجتماعي

  • Linkedin
  • x
  • instagram
  • facebook

platform license

جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لتنظيم الإعلام بالمملكة العربية السعودية.

آخر تحديث على الموقع 2025-05-27